New release from Abū Qatādah al-Filisṭīnī: “Permission For Dhikr of the Ṣūfī”

الإذن بالذكر والبيعة عليه ليست جديدة على المدارس الصوفية، فهناك الإذن العام وهو الذكر بكلمة التوحيد تامة: لا إله إلا الله، وهناك الإذن الخاص وهو الذكر بالكلمة المفردة لاسم الله تعالى: الله.
ولا أدري إن كان هناك إذن للذكر ب: هو، ليس هذا مما قرأته في كتاب أو سمعت به من ممارس، مع وجود الذكر بهو عندهم، ولكن الكلام عن الإذن والبيعة عليه.

وأساس هذه البيعة الصوفية البدعية الضالية الزعم أن الذكر لا يحقق فائدته في نفس وقلب الذاكر إلا باتصال الذاكر بالشيخ لأخذ فيوضاته، وقد قال لي أستاذ صوفي يوم دراستي البكالويوس في الجامعة الأردنية وهو شيخ صوفي مشهور يدرس التفسير وهو تخصصه الأكاديمي أنه لا يمكن الوصول! عن طريق الذكر إلا بأخذ الذكر عن طريق شيخ مرشد صوفي يأذن لك فيه!.

واتصال المريد بالشيخ ضرورة صوفية لضبط الخيالات التي يسمونها فتوحاً ربانية، وهي تنزلات شياطين، لأن من شروط الذكر عندهم استحضار صورة الشيخ عند الذكر، وبعضهم يرى أن الذكر عند قبر الشيخ أدعى لاستحضار الفيوضات والتنزلات وحضور الشيخ في القلب، وهذه تسمى العلاقة بين الشيخ والمريد.
يزعم الصوفية أن الطريق لحضور القلب في الله أن يتم قبلها حضور الشيخ، لأن الواسطة مهمة، وبدونها لا يصل، أو قد يصل إلى فيوضات شيطانية، ولذلك يقولون: من لا شيخ له فشيخه الشيطان، على معنى أن الكشف بدون شيخ يدخلك في توهم الشهوة المادية كاستحضار صورة النساء العاريات وتمثل العلاقة الجنسية، فاستحضار صورة الشيخ تمنع ذلك.

هذه الممارسات (الرياضة الصوفية) ليست جديدة، ولا محدثها شيخ معاصر، بل هي من قديم، وتعلقت بالذكر عندهم، ولذلك فحتى الذكر الذي هو عمل إيماني مسخ على وجه شركي وبدعي، فالذكر بكلمة هو يوصل لوحدة الوجود لزوما، لأن ضمير الغائب (هو) لا بد له من عود لمذكور، وعدم حضور معين لهذا الضمير يجعله صالحاً لكل شيء، وتعين معناه أنه الله، يعني أن الله هو كل شيء، تعالى الله عما يقولون، ومن هنا فإن الصوفية (بعضهم تصريحاً) أن الذكر بهو أفضل من الذكر بلا إله إلا الله، وللأسف فان بعض الدعاة والوعاظ جعلوا هو اسما لله تعالى، جهلا، وإنما أخذهم لذلك جمال الكلام، دون النظر لحقيقته الضالة.

الصوفية مذهب يمشي متوازنا مع السنة، فهو لا يلتقي معها ومع الشرع أبداً، وإذا التقوا بالألفاظ فإن المعاني مختلفة، ولذلك هي دين آخر، والعامة من الناس بجهلهم يسقطون في حبائل شيوخها، لزخارف مبهرجة.

_______________

Source: Telegram

To inquire about a translation for this release for a fee email: [email protected]